توج البريطاني لويس هاميلتون سائق فريق مكلارين اليوم الأحد بلقب سباق جائزة بلجيكا الكبرى بعد أن أفلت من الأمطار الغزيرة ومتاعب التصادمات.
واستعاد هاميلتون صدارة الترتيب العام لفئة السائقين بعد أن حقق الفوز الثالث في الموسم الحالي متفوقا على مارك ويبر سائق ريد بول وروبرت كوبيكا سائق رينو.
وأفلت هاميلتون الفائز بلقب بطولة العالم في 2008 ، من مخاوف الانزلاق على المضمار المبلل في أواخر السباق.
وشهد السباق الكثير من الأحداث الدرامية بما في ذلك سقوط أمطار في اللفة الأولى ، التي شهدت خروج روبنس باريكيللو ، فيما وقع حادث أخر تورط فيه سيباستيان فيتيل بعد أن اصطدم بقوة بسيارة جنسون باتون سائق مكلارين بسبب الأجواء المبللة في اللفات العشر الأخيرة ، بجانب اصطدام فرناندو الونسو مما أدى إلى دخول سيارة الأمان مجددا.
ويتصدر هاميلتون الترتيب العام لفئة السائقين برصيد 182 نقطة بعد مرور 13 من أصل 19 سباق هذا الموسم ، فيما تراجع ويبر إلى المركز الثاني برصيد 179 نقطة ، فيما يبدو وأنه تحول إلى صراع بين سائقين على اللقب.
وعاش ويبر أسوأ بداية له في الموسم الحالي من مركز الانطلاق الأول ، عندما تجاوز هاميلتون خمس سائقين قبل ان يتخطى ويبر في أول منعطف أيمن.
وانهمرت الأمطار قبل نهاية اللفة الأولى ، حيث انزلق جميع المتصدرين وعدد أخر من السائقين خارج المضمار واصطدم باريكيللو سائق ويليامز بسيارة الونسو سائق فيراري.
وتدخلت سيارة الأمان بعد اللفة الأولى من أجل السماح بإبعاد سيارة باريكيللو ، في نهاية حزينة للسائق البرازيلي.
وبعد استئناف السباق تفوق هاميلتون على باتون فيما انتزع فيتيل المركز الثالث من كوبيكا.
وفي اللفة السادسة عشر حاول فيتيل تخطي باتون ولكنه فقد السيطرة واصطدم بقوة بسيارة باتون ، ليضطر السائق البريطاني للانسحاب فيما توجه فيتيل إلى مركز الصيانة للحصول على جناح امامي جديد.
وحصل الألماني فيتيل على عقوبة مع إيقاف التنفيذ بسبب حادث الاصطدام ، وهي ثاني عقوبة على التوالي من هذا النوع يحصل عليها فيتيل بعد أن كان بعيدا للغاية عن سيارة الأمان قبل ثلاثة أسابيع في سباق جائزة المجر الكبرى.
وقال باتون "لا أعرف ما الذي كان يفعله سيباستيان ، إنها مصيبة كبيرة ، أشعر بخيبة امل حقا ، كان حادث داخل السباق ، لم يفعل ذلك عن عمد ، ولكن أي شيء أخر يمكنك فعله؟".
وبعد عشر لفات أخرى اتجهت الأنظار إلى فيتيل مجددا ولكن هذه المرة كان بريئا ، عندما تقطع الإطار الأيمن لسيارته إثر اصطدام فيتانتونيو ليوزي به ، ليضطر إلى الدخول لمركز الصيانة مجددا وينتهي به الحال في المركز الخامس عشر.
ولم يحدث أي تغييرات في صفوف أهل القمة عندما دخل السائقون إلى مركز الصيانة لتغيير الإطارات بعد مرور نصف السباق الممتد ل44 لفة.
وانهمرت أمطار غزيرة في اللفة ال34 وكاد هاميلتون أن يدفع الثمن للبقاء خارجا لفة أخرى عندما تراجع بشكل ملحوظ وتمكن بصعوبة شديدة من الإفلات من الاصطدام بالحائط.
ودخل هاميلتون مركز الصيانة بصحبة كوبيكا وويبر وفيراري وفيليبي ماسا ، وأنجز الطاقم المساعد لويبر مهمته بشكل أسرع لينجح في انتزاع المركز الثاني من كوبيكا.
وتدخلت سيارة الامان في اللفة 39 للسماح بسحب سيارة الونسو بعيدا ، ليتساوى السائقين مجددا ولكن هاميلتون تفوق مع استئناف السباق وحقق الفوز في ساعة واحد و29 دقيقة و268ر4 ثواني ، فيما حل الأسطورة الألماني مايكل شوماخر سائق مرسيدس في المركز السابع .